ماذا كان عمر القديسة العذراء مريم عندما تزوجها القديس يوسف النجار؟
يتهمنا البعض بأننا نقذف الناس بالحجارة و بيوتنا من الزجاج عندما استنكرنا زواج محمد من طفلة في سن السادسة من العمر و بعد البحث الجهيد طفقوا صارخين وجدناها وجدنا حلا للعقدة الماثلة أمامنا !!!!!
فنقول ماذا وجدتم ؟!!!!!
يقولون...
لقد تزوجت مريم من يوسف و هي في سن الثانية عشرة من عمرها أى انها كانت صغيرة السن و كان يوسف زوجها طاعن في السن فوق التسعين !!
أما نحن فنقول...
مبدئيا
عمر القديس يوسف لا يعتبر احد عناصر المعادلة هنا لان القديس يوسف النجار لم يعرف (يجامع) القديسة مريم اصلا !!!
و عليه فلا فرق ان يكون القديس يوسف في سن التسعين او المائة
و ذلك حسب النص الكتابي ..
فستلد ابنا و تدعو اسمه يسوع لانه يخلص شعبه من خطاياهم و هذا كله كان لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل هوذا العذراء تحبل و تلد ابنا و يدعون اسمه عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا فلما استيقظ يوسف من النوم فعل كما امره ملاك الرب و اخذ امراته و لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر و دعا اسمه يسوع
متى 1: 20-25
كما لم يكن زواج العذراء مريم من يوسف النجار الا بهدف حفظ و رعاية القديسة مريم حيث لم يكن ممكنا ان يستمر وجودها للخدمة بعد سن البلوغ كما كان من المستحيل ان تظل فتاة بالغة بدون زواج في المجتمع اليهودي !!!!!!!!!!
ثانيا
ان سبب خروج القديسة العذراء مريم من الهيكل هو وصولها لمرحلة البلوغ عند البنات و التي تتزامن ببداية الطمث و التبويض
و ذلك حسب النص الكتابي ..
«واذا كانت امراة لها سيل وكان سيلها دما في لحمها فسبعة ايام تكون في طمثها. وكل من مسها يكون نجسا الى المساء. وكل ما تضطجع عليه في طمثها يكون نجسا وكل ما تجلس عليه يكون نجسا. وكل من مس فراشها يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا الى المساء. وكل من مس متاعا تجلس عليه يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا الى المساء. وان كان على الفراش او على المتاع الذي هي جالسة عليه عندما يمسه يكون نجسا الى المساء.
لاويين 15: 19-23
اليكم الان الرد على الاعتراض
لقد كانت القديسة العذراء مريم لا تقل بأي حال من الاحوال عن (17) سنة عندما عقد يوسف النجار زواجه عليها و هي كالتالي:
- ثلاث سنوات في بيت ابيها حتى فطمت من لبن امها
- اثنا عشرة سنة تخدم في الهيكل كونها نذيرة للرب
- سنتان مخطوبة للقديس يوسف النجار
الاجمالي: 3 + 12 + 2 = 17 سنة
خلاصة القول ان القديسة العذراء مريم كلية الطهر كانت امراة تامة البلوغ عندما عقد القديس يوسف النجار زواجه معها.
الادلـــة:
(1) ثلاث سنوات حتى فطامها
+ المصادر الكتابية
لقد كان صموئيل النبي نذيرا للرب كما هو الحال مع السيدة العذراء مريم و قد كان النذير يظل في بيت ابيه لحين فطامه من لبن امه ثم بعد ذلك ينتقل من بيت ابيه الى الهيكل للخدمة هناك
يفطم النذير ثم يخدم بالهيكل
ولكن حنة لم تصعد لأنها قالت لرجلها: «متى فطم الصبي آتي به ليتراءى أمام الرب ويقيم هناك إلى الأبد».
1صموئيل 1: 22
لقد كانت مدة الرضاعة عند اليهود تتراوح من سنتين الى ثلاث سنوات و لها عدة شواهد منها شاهد وارد في سفر المكابيين الثاني
يرضع الطفل في الطقس اليهودي ثلاث سنين
ثم انحنت اليه و استهزات بالملك العنيف و قالت بلغة ابائها يا بني ارحمني انا التي حملتك في جوفها تسعة اشهر و ارضعتك ثلاث سنين و عالتك و بلغتك الى هذه السن و ربتك
2مكابيين 7: 27
+ الكتب الكنسية
ورد في كتاب السنكسار التابع للكنيسة القبطية ان القديسة مريم العذراء قد مكثت في بيت ابيها ثلاثة سنوات قبل انتقالها الي الهيكل للخدمة هناك حيث تذكار تقديم القديسة مريم للهيكل و هي ابنة ثلاث سنوات في يوم 3 كيهك
تذكار تقديم القديسة العذراء مريم الى الهيكل بأورشليم 3 كــيهك
في مثل هذا اليوم تذكار دخول السيدة البتول والدة الإله القديسة مريم إلى الهيكل ، وهي ابنة ثلاث سنين ، لأنها كانت نذرا لله
http://st-takla.org/Full-Free-Coptic...03-Keyahk.html
+ المصادر غير الكتابية (الابوكريفية)
ذكر في عدد من الكتب الابوكريفية الغير كتابية (الانجيل المنسوب للقديس متى – انجيل يعقوب – انجيل ميلاد مريم – كتاب تاريخ يوسف النجار) ان القديسة مريم العذراء قد ظلت في ابيها يواقيم و امها حنة لمدة ثلاث سنوات
الانجيل المنسوب لمتى (غير انجيل متى الرسول)
ومريم قد اعجبِ بها كُلّ شعب إسرائيل؛ وعندما كَانتْ بعمر ثلاثة سنوات، مَشتْ بخطوة ناضجة جداً، تَكلّمتْ باتقان، و قضت وقتَها مثابرة في تسبيح الله، الكُلّ أُدهشَ بها، وتَسائلَ؛ لَمْ تُحْسَبُها طفلة صغيرة، لكن كشخص بالغ بعمر ثلاثون سنةً.
Chap. 6. - And Mary was held in admiration by all the people of Israel; and when she was three years old, she walked with a step so mature, she spoke so perfectly, and spent her time so assiduously in the praises of God, that all were astonished at her, and wondered; and she was not reckoned a young infant, but as it were a grown-up person of thirty years old.
http://www.ccel.org/ccel/schaff/anf08.vii.v.vii.html
انجيل يعقوب الابوكريفي
وحنة قالتْ: دعنا نَنتظرُ للسنة الثالثةَ، حتى الطفلة لا تسعى للأبِّ أَو الأمِّ. ويواقيم قالَ: دعنا نَنتظرُ. وعندما صارت الطفلة بعمر ثلاثة سنوات، يواقيم قالَ: ادْعو بناتُ العبرانيين تلك غير مُدَنَّسات، وتَركَهن يَأْخذنَ كُلّ منهن مصباح، واتركَوهن يَقِفنَ بالمصابيحِ الموقدة، حتى لا تعُودُ الطفلة راجعة، ويَكُونُ قلبَها مَأْسُوراً مِنْ هيكل الرب.
And Anna said: Let us wait for the third year, in order that the child may not seek for father or mother. And Joachim said: So let us wait. And the child was three years old, and Joachim said: Invite the daughters of the Hebrews that are undefiled, and let them take each a lamp, and let them stand with the lamps burning, that the child may not turn back, and her heart be captivated from the temple of the Lord.
http://www.ccel.org/ccel/schaff/anf08.vii.iv.html
انجيل ميلاد مريم الابوكريفي
التي سَتدْعَى مريم، والتي ستطوب على كل النِساء. هي، ممتلئة بنعمة الرب حتى مِنْذ ولادتِها، ستبقى ثلاث سَنَواتِ في بيتِ أبّيها حتى فطامها.
who shall be called Mary, and who shall be blessed above all women. She, full of the favour of the Lord even from her birth, shall remain three years in her father’s house until she be weaned.
http://www.ccel.org/ccel/schaff/anf08.vii.vi.iv.html
كتاب تاريخ يوسف النجار
لأن ابويها قدموها في الهيكل عندما صارت بعمر ثلاثة سنوات، وظلت بَاقية في هيكل الرب تسع سَنَواتِ.
For her parents offered her in the temple when she was three years of age, and she remained in the temple of the Lord nine years.
http://www.ccel.org/ccel/schaff/anf08.vii.vii.html
(2) اثنا عشر سنة في الهيكل
+ الكتب الكنسية
سنكسار الكنيسة القبطية
صعود جسد القديسة مريم العذراء 16 مســرى
وتمت بذلك نبوة داود القائلة : " قامت الملكة عن يمين الملك " وكانت سنو حياتها علي الأرض ستين سنة . جازت منها اثنتي عشرة سنة في الهيكل وثلاثين سنة في بيت القديس يوسف البار . وأربع عشرة سنة عند القديس يوحنا الإنجيلي ، كوصية الرب القـائل له : " هذا ابنك " وليوحنا : " هذه أمك " شفاعتها تكون معنا . آمين
http://st-takla.org/Full-Free-Coptic...16-Mesraa.html
تذكار تقديم القديسة العذراء مريم الى الهيكل بأورشليم 3 كــيهك
فاستجاب الرب لها ورزقها هذا القديسة الطاهرة فأسمتها مريم ، ولما رزقت بها ربتها ثلاث سنوات ثم مضت بها إلى الهيكل مع العذارى ، حيث أقامت اثنتي عشرة سنة
http://st-takla.org/Full-Free-Coptic...03-Keyahk.html
سنكسار كنيسة الروم الارثودوكس
تقدمة عيد بشارة سيدتنا والدة الإله الفائقة القداسة الدائمة البتولية مريم
أُدخلت مريم إلى الهيكل وهي في الثالثة من عمرها نذيرة للرب. وعاشت فيه إثنتي عشرة سنة وهي تخدمه، وعندما حان وقت مغادرتها الهيكل وجد الكهنة احد أقاربها وكان رجلاً تقياً ومتقدماً في السن إسمه يوسف من سبط داود الملك كان يعمل نجاراً فخطب مريم وجاء بها إلى قرية نائية اسمها الناصرة في الجليل.
http://www.orthodoxsofia.com/marsh3.htm
سنكسار الكنيسة الاثيوبية
the assumption of the body of our pure, and holy, and honorable Lady, the Virgin Mariyam
And all the days of her life were sixty years; twelve years she lived in the Temple, three and thirty years she lived with Joseph, and after the Resurrection of our Lord Christ she lived for fifteen years in the house of John the evangelist, even as our Lord commanded her when He said unto her, “Behold thy son,” and to John, “Behold thy mother.”
http://www.stmichaeleoc.org/Synaxarium/Tir_21.htm
+ المصادر غير الكتابية (الابوكريفية)
انجيل يعقوب الابوكريفي
الآن حَدثَ، عندما كَانتْ بعمر أربعة عشرَ سنةً، وعلى هذا كان هناك داعي لقول الفريسيين بإِنَّهُ يوجد الآن تقليد ان اى إمرأةَ في هذه السن يَجِبُ الا تبْقى في هيكل الله، فرسموا خطةِ إرسال منادي لكُلّ اسباط إسرائيل، انه في اليومِ الثالثِ يَجِبُ أَنْ يأتوا سوية إلى هيكل الرب.
Chap. 8. - Now it came to pass, when she was fourteen years old, and on this account there was occasion for the Pharisees’ saying that it was now a custom that no woman of that age should abide in the temple of God, they fell upon the plan of sending a herald through all the tribes of Israel, that on the third day all should come together into the temple of the Lord.
http://www.ccel.org/ccel/schaff/anf08.vii.iv.html
(3) سنتين مخطوبة للقديس يوسف النجار
+ المصادر غير الكتابية (الابوكريفية)
كتاب تاريخ يوسف النجار
أمّي، مريم المباركة، إئتمنتَ إليه مِن قِبل الكهنةِ، بأنّه يَجِبُ أَنْ يحفظها حتى وقتِ زواجِها. قضت سنتان في بيتِه؛ وفي السَنَةِ الثالثةِ مِنْ إقامتِها مَع يوسف، في السَنَةِ الخامسة عشرةِ مِنْ عُمرِها، ولدتني بمعجزة
my mother, the blessed Mary, was entrusted to him by the priests, that he should keep her until the time of her marriage. She spent two years in his house; and in the third year of her stay with Joseph, in the fifteenth year of her age, she brought me forth on earth by a mystery
http://www.ccel.org/ccel/schaff/anf08.vii.vii.html
اخيرا
ردا على ورود كلمة (ن ك ا ح) كبديل لكلمة زواج في سياق ما قاله العلامة الانبا ساويرس اسقف الاشمونين عن الطلاق في المسيحية
كتاب الدبلة والإكليل – للراهب أثناسيوس من الكنيسة القبطية
نقول ...
لقد اضطر الاقباط للتحدث باللغة العربية بالقوة و الامتناع عن التكلم باللغة القبطية قصرا و هي اللغة القومية لمصر
فقد تمت تعريب دوواين الحكومة في منتصف القرن السابع الميلادي حتى انه كان لا يسمح للموظف القبطي الا بالكتابة باللغة العربية
فما كان من الموظفين الاقباط الا ان تعلموا اللغة العربية بجانب لغتهم الوطنية القبطية
ثم زاد اضطهاد العرب المسلمين على السكان الاصليين للبلد بمنع التكلم باللغة القبطية تمام في عصر دولة الفاطميين حيث شددت العقوبة على الامهات اللواتي تتحدثن مع اطفالهن باللغة الفبطية في عصر الخليفة الحاكم بامر الله القرن العاشر
و هكذا ظهر جيل من الاقباط مشبع بالثقافة العربية بجميع مفرداتها و مرادفاتها المختلفة و اتقنوها اتقانا تاما حتى انهم الفوا كتبا كاملا عن العقيدة و التاريخ المسيحي باللغة العربية
لذلك لا نستغرب عندما نجد ان الانبا ساويرس بن المقفع يستخدم كلمة (ن ك ا ح) كبديل عن كلمة زواج حيث انه كان احد مشاهير الاقباط في القرن العاشر الميلادي و له مؤلفات عديدة باللغة العربية فقد كان علامة عصره.
الرب يبارككم
====================================================================
للأمانة العلمية هذا الرد منقول عن الأخ/ Myname2010
[center]
يتهمنا البعض بأننا نقذف الناس بالحجارة و بيوتنا من الزجاج عندما استنكرنا زواج محمد من طفلة في سن السادسة من العمر و بعد البحث الجهيد طفقوا صارخين وجدناها وجدنا حلا للعقدة الماثلة أمامنا !!!!!
فنقول ماذا وجدتم ؟!!!!!
يقولون...
لقد تزوجت مريم من يوسف و هي في سن الثانية عشرة من عمرها أى انها كانت صغيرة السن و كان يوسف زوجها طاعن في السن فوق التسعين !!
أما نحن فنقول...
مبدئيا
عمر القديس يوسف لا يعتبر احد عناصر المعادلة هنا لان القديس يوسف النجار لم يعرف (يجامع) القديسة مريم اصلا !!!
و عليه فلا فرق ان يكون القديس يوسف في سن التسعين او المائة
و ذلك حسب النص الكتابي ..
فستلد ابنا و تدعو اسمه يسوع لانه يخلص شعبه من خطاياهم و هذا كله كان لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل هوذا العذراء تحبل و تلد ابنا و يدعون اسمه عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا فلما استيقظ يوسف من النوم فعل كما امره ملاك الرب و اخذ امراته و لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر و دعا اسمه يسوع
متى 1: 20-25
كما لم يكن زواج العذراء مريم من يوسف النجار الا بهدف حفظ و رعاية القديسة مريم حيث لم يكن ممكنا ان يستمر وجودها للخدمة بعد سن البلوغ كما كان من المستحيل ان تظل فتاة بالغة بدون زواج في المجتمع اليهودي !!!!!!!!!!
ثانيا
ان سبب خروج القديسة العذراء مريم من الهيكل هو وصولها لمرحلة البلوغ عند البنات و التي تتزامن ببداية الطمث و التبويض
و ذلك حسب النص الكتابي ..
«واذا كانت امراة لها سيل وكان سيلها دما في لحمها فسبعة ايام تكون في طمثها. وكل من مسها يكون نجسا الى المساء. وكل ما تضطجع عليه في طمثها يكون نجسا وكل ما تجلس عليه يكون نجسا. وكل من مس فراشها يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا الى المساء. وكل من مس متاعا تجلس عليه يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا الى المساء. وان كان على الفراش او على المتاع الذي هي جالسة عليه عندما يمسه يكون نجسا الى المساء.
لاويين 15: 19-23
اليكم الان الرد على الاعتراض
لقد كانت القديسة العذراء مريم لا تقل بأي حال من الاحوال عن (17) سنة عندما عقد يوسف النجار زواجه عليها و هي كالتالي:
- ثلاث سنوات في بيت ابيها حتى فطمت من لبن امها
- اثنا عشرة سنة تخدم في الهيكل كونها نذيرة للرب
- سنتان مخطوبة للقديس يوسف النجار
الاجمالي: 3 + 12 + 2 = 17 سنة
خلاصة القول ان القديسة العذراء مريم كلية الطهر كانت امراة تامة البلوغ عندما عقد القديس يوسف النجار زواجه معها.
الادلـــة:
(1) ثلاث سنوات حتى فطامها
+ المصادر الكتابية
لقد كان صموئيل النبي نذيرا للرب كما هو الحال مع السيدة العذراء مريم و قد كان النذير يظل في بيت ابيه لحين فطامه من لبن امه ثم بعد ذلك ينتقل من بيت ابيه الى الهيكل للخدمة هناك
يفطم النذير ثم يخدم بالهيكل
ولكن حنة لم تصعد لأنها قالت لرجلها: «متى فطم الصبي آتي به ليتراءى أمام الرب ويقيم هناك إلى الأبد».
1صموئيل 1: 22
لقد كانت مدة الرضاعة عند اليهود تتراوح من سنتين الى ثلاث سنوات و لها عدة شواهد منها شاهد وارد في سفر المكابيين الثاني
يرضع الطفل في الطقس اليهودي ثلاث سنين
ثم انحنت اليه و استهزات بالملك العنيف و قالت بلغة ابائها يا بني ارحمني انا التي حملتك في جوفها تسعة اشهر و ارضعتك ثلاث سنين و عالتك و بلغتك الى هذه السن و ربتك
2مكابيين 7: 27
+ الكتب الكنسية
ورد في كتاب السنكسار التابع للكنيسة القبطية ان القديسة مريم العذراء قد مكثت في بيت ابيها ثلاثة سنوات قبل انتقالها الي الهيكل للخدمة هناك حيث تذكار تقديم القديسة مريم للهيكل و هي ابنة ثلاث سنوات في يوم 3 كيهك
تذكار تقديم القديسة العذراء مريم الى الهيكل بأورشليم 3 كــيهك
في مثل هذا اليوم تذكار دخول السيدة البتول والدة الإله القديسة مريم إلى الهيكل ، وهي ابنة ثلاث سنين ، لأنها كانت نذرا لله
http://st-takla.org/Full-Free-Coptic...03-Keyahk.html
+ المصادر غير الكتابية (الابوكريفية)
ذكر في عدد من الكتب الابوكريفية الغير كتابية (الانجيل المنسوب للقديس متى – انجيل يعقوب – انجيل ميلاد مريم – كتاب تاريخ يوسف النجار) ان القديسة مريم العذراء قد ظلت في ابيها يواقيم و امها حنة لمدة ثلاث سنوات
الانجيل المنسوب لمتى (غير انجيل متى الرسول)
ومريم قد اعجبِ بها كُلّ شعب إسرائيل؛ وعندما كَانتْ بعمر ثلاثة سنوات، مَشتْ بخطوة ناضجة جداً، تَكلّمتْ باتقان، و قضت وقتَها مثابرة في تسبيح الله، الكُلّ أُدهشَ بها، وتَسائلَ؛ لَمْ تُحْسَبُها طفلة صغيرة، لكن كشخص بالغ بعمر ثلاثون سنةً.
Chap. 6. - And Mary was held in admiration by all the people of Israel; and when she was three years old, she walked with a step so mature, she spoke so perfectly, and spent her time so assiduously in the praises of God, that all were astonished at her, and wondered; and she was not reckoned a young infant, but as it were a grown-up person of thirty years old.
http://www.ccel.org/ccel/schaff/anf08.vii.v.vii.html
انجيل يعقوب الابوكريفي
وحنة قالتْ: دعنا نَنتظرُ للسنة الثالثةَ، حتى الطفلة لا تسعى للأبِّ أَو الأمِّ. ويواقيم قالَ: دعنا نَنتظرُ. وعندما صارت الطفلة بعمر ثلاثة سنوات، يواقيم قالَ: ادْعو بناتُ العبرانيين تلك غير مُدَنَّسات، وتَركَهن يَأْخذنَ كُلّ منهن مصباح، واتركَوهن يَقِفنَ بالمصابيحِ الموقدة، حتى لا تعُودُ الطفلة راجعة، ويَكُونُ قلبَها مَأْسُوراً مِنْ هيكل الرب.
And Anna said: Let us wait for the third year, in order that the child may not seek for father or mother. And Joachim said: So let us wait. And the child was three years old, and Joachim said: Invite the daughters of the Hebrews that are undefiled, and let them take each a lamp, and let them stand with the lamps burning, that the child may not turn back, and her heart be captivated from the temple of the Lord.
http://www.ccel.org/ccel/schaff/anf08.vii.iv.html
انجيل ميلاد مريم الابوكريفي
التي سَتدْعَى مريم، والتي ستطوب على كل النِساء. هي، ممتلئة بنعمة الرب حتى مِنْذ ولادتِها، ستبقى ثلاث سَنَواتِ في بيتِ أبّيها حتى فطامها.
who shall be called Mary, and who shall be blessed above all women. She, full of the favour of the Lord even from her birth, shall remain three years in her father’s house until she be weaned.
http://www.ccel.org/ccel/schaff/anf08.vii.vi.iv.html
كتاب تاريخ يوسف النجار
لأن ابويها قدموها في الهيكل عندما صارت بعمر ثلاثة سنوات، وظلت بَاقية في هيكل الرب تسع سَنَواتِ.
For her parents offered her in the temple when she was three years of age, and she remained in the temple of the Lord nine years.
http://www.ccel.org/ccel/schaff/anf08.vii.vii.html
(2) اثنا عشر سنة في الهيكل
+ الكتب الكنسية
سنكسار الكنيسة القبطية
صعود جسد القديسة مريم العذراء 16 مســرى
وتمت بذلك نبوة داود القائلة : " قامت الملكة عن يمين الملك " وكانت سنو حياتها علي الأرض ستين سنة . جازت منها اثنتي عشرة سنة في الهيكل وثلاثين سنة في بيت القديس يوسف البار . وأربع عشرة سنة عند القديس يوحنا الإنجيلي ، كوصية الرب القـائل له : " هذا ابنك " وليوحنا : " هذه أمك " شفاعتها تكون معنا . آمين
http://st-takla.org/Full-Free-Coptic...16-Mesraa.html
تذكار تقديم القديسة العذراء مريم الى الهيكل بأورشليم 3 كــيهك
فاستجاب الرب لها ورزقها هذا القديسة الطاهرة فأسمتها مريم ، ولما رزقت بها ربتها ثلاث سنوات ثم مضت بها إلى الهيكل مع العذارى ، حيث أقامت اثنتي عشرة سنة
http://st-takla.org/Full-Free-Coptic...03-Keyahk.html
سنكسار كنيسة الروم الارثودوكس
تقدمة عيد بشارة سيدتنا والدة الإله الفائقة القداسة الدائمة البتولية مريم
أُدخلت مريم إلى الهيكل وهي في الثالثة من عمرها نذيرة للرب. وعاشت فيه إثنتي عشرة سنة وهي تخدمه، وعندما حان وقت مغادرتها الهيكل وجد الكهنة احد أقاربها وكان رجلاً تقياً ومتقدماً في السن إسمه يوسف من سبط داود الملك كان يعمل نجاراً فخطب مريم وجاء بها إلى قرية نائية اسمها الناصرة في الجليل.
http://www.orthodoxsofia.com/marsh3.htm
سنكسار الكنيسة الاثيوبية
the assumption of the body of our pure, and holy, and honorable Lady, the Virgin Mariyam
And all the days of her life were sixty years; twelve years she lived in the Temple, three and thirty years she lived with Joseph, and after the Resurrection of our Lord Christ she lived for fifteen years in the house of John the evangelist, even as our Lord commanded her when He said unto her, “Behold thy son,” and to John, “Behold thy mother.”
http://www.stmichaeleoc.org/Synaxarium/Tir_21.htm
+ المصادر غير الكتابية (الابوكريفية)
انجيل يعقوب الابوكريفي
الآن حَدثَ، عندما كَانتْ بعمر أربعة عشرَ سنةً، وعلى هذا كان هناك داعي لقول الفريسيين بإِنَّهُ يوجد الآن تقليد ان اى إمرأةَ في هذه السن يَجِبُ الا تبْقى في هيكل الله، فرسموا خطةِ إرسال منادي لكُلّ اسباط إسرائيل، انه في اليومِ الثالثِ يَجِبُ أَنْ يأتوا سوية إلى هيكل الرب.
Chap. 8. - Now it came to pass, when she was fourteen years old, and on this account there was occasion for the Pharisees’ saying that it was now a custom that no woman of that age should abide in the temple of God, they fell upon the plan of sending a herald through all the tribes of Israel, that on the third day all should come together into the temple of the Lord.
http://www.ccel.org/ccel/schaff/anf08.vii.iv.html
(3) سنتين مخطوبة للقديس يوسف النجار
+ المصادر غير الكتابية (الابوكريفية)
كتاب تاريخ يوسف النجار
أمّي، مريم المباركة، إئتمنتَ إليه مِن قِبل الكهنةِ، بأنّه يَجِبُ أَنْ يحفظها حتى وقتِ زواجِها. قضت سنتان في بيتِه؛ وفي السَنَةِ الثالثةِ مِنْ إقامتِها مَع يوسف، في السَنَةِ الخامسة عشرةِ مِنْ عُمرِها، ولدتني بمعجزة
my mother, the blessed Mary, was entrusted to him by the priests, that he should keep her until the time of her marriage. She spent two years in his house; and in the third year of her stay with Joseph, in the fifteenth year of her age, she brought me forth on earth by a mystery
http://www.ccel.org/ccel/schaff/anf08.vii.vii.html
اخيرا
ردا على ورود كلمة (ن ك ا ح) كبديل لكلمة زواج في سياق ما قاله العلامة الانبا ساويرس اسقف الاشمونين عن الطلاق في المسيحية
كتاب الدبلة والإكليل – للراهب أثناسيوس من الكنيسة القبطية
نقول ...
لقد اضطر الاقباط للتحدث باللغة العربية بالقوة و الامتناع عن التكلم باللغة القبطية قصرا و هي اللغة القومية لمصر
فقد تمت تعريب دوواين الحكومة في منتصف القرن السابع الميلادي حتى انه كان لا يسمح للموظف القبطي الا بالكتابة باللغة العربية
فما كان من الموظفين الاقباط الا ان تعلموا اللغة العربية بجانب لغتهم الوطنية القبطية
ثم زاد اضطهاد العرب المسلمين على السكان الاصليين للبلد بمنع التكلم باللغة القبطية تمام في عصر دولة الفاطميين حيث شددت العقوبة على الامهات اللواتي تتحدثن مع اطفالهن باللغة الفبطية في عصر الخليفة الحاكم بامر الله القرن العاشر
و هكذا ظهر جيل من الاقباط مشبع بالثقافة العربية بجميع مفرداتها و مرادفاتها المختلفة و اتقنوها اتقانا تاما حتى انهم الفوا كتبا كاملا عن العقيدة و التاريخ المسيحي باللغة العربية
لذلك لا نستغرب عندما نجد ان الانبا ساويرس بن المقفع يستخدم كلمة (ن ك ا ح) كبديل عن كلمة زواج حيث انه كان احد مشاهير الاقباط في القرن العاشر الميلادي و له مؤلفات عديدة باللغة العربية فقد كان علامة عصره.
الرب يبارككم
====================================================================
للأمانة العلمية هذا الرد منقول عن الأخ/ Myname2010
[center]